المصحح الإملائي

المصحح الإملائي واحد من أبرز تطبيقات صخر اللغوية تتجلى فيه خبرة صخر الكبيرة في مجال المعالجة الطبيعية للغة العربية ولا سيما أبحاثها المتميزة في الصرف والنحو.

يتميز مصحح صخر عن غيره من برامج التصحيح الأخرى بالعديد من الميزات التي تجنب مستخدميه الوقوع في أخطاء الكتابة الشائعة في اللغة العربية.

ماذا يستطيع أن يقدم المصحح الآلي؟

يقدم المصحح الآلي من صخر:

• نصا خاليا من الأخطاء الإملائية:

يتعامل المصحح مع أخطاء الكتابة العربية الشائعة والتي غالبا ما يقع فيها المستخدم نتيجة لعدم استطاعته التفريق بين بعض الحالات الإملائية المتشابهة فيخلط بينها أثناء الكتابة مثل:

  • ألف الوصل وهمزة القطع: في كلمات مثل "الإستيطان"و"اريد" والتي يقوم المصحح بتصحيحها لتصبح "الاستيطان"و"أريد".
  • الهاء والتاء المربوطة: في كلمات مثل فائده “، "المياة"، "المدرسه" والتي يقوم المصحح بتصحيحها لتصبح "فائدة"، "المياه"، "المدرسة".
  • الياء والألف المقصورة: في كلمات مثل "الأعلي"، "كتابى" والتي يقوم المصحح بتصحيحها لتصبح "الأعلى"، "كتابي".

• نصا خاليا من الأخطاء النحوية:

يتعرف المصحح على الأخطاء النحوية الواردة في النص التي يقع فيها المستخدم نتيجة عدم معرفته بقواعد النحو والذي يترتب عليه وقوعه في الأخطاء الإملائية، فالمصحح يمكنه مراعاة أحكام وقواعد الجملة الفعلية وكذلك الاسمية بالإضافة إلى حروف الجر، والحال، والعدد... إلخ. على سبيل المثال، "كان المصريين القدماء يعيشوا على ضفتا نهر النيل منذ سبع آلافا سنة" يقترح لك المصحح الجملة الصحيحة بدلاً من هذه الجملة لتصبح كالآتي:" كان المصريون القدماء يعيشون على ضفتي نهر النيل منذ سبعة آلاف سنة".

• نصا خاليا من أخطاء التشكيل:

يتعامل المصحح مع علامات التشكيل العربية بكفاءة عالية ويعطي اقتراحات بديلة للكلمة التي يرى أنها مُشَكَّلة بطريقة خاطئة. فعلى سبيل المثال، إذا أدخلت عبارة "فَوْهة المَدفع" فسيقوم البرنامج باقتراح البدائل الصحيحة لهذه الكلمات المشكَّلة بطريقة خاطئة وهي "فُوّهة المِدفع".

هذا بالإضافة إلى عدة مزايا أخرى:

• مراعاة السياق:

يراعي المصحح السياق الذي وردت فيه الكلمة الخطأ. فعلى سبيل المثال، إذا أدخلت العبارة الخاطئة: "وزارة الاعلام"، أو "ترفع الاعلام"؛ يكتشف المصحح هنا الكلمة الخطأ بما يتوافق مع سياق العبارة. وفي تلك الحالة، سيكون تصحيح العبارة تبعًا لسياق كل كلمة كما يلي: فتصبح "الإعلام" بالنسبة لسياق الجملة الأولى و"الأعلام" بالنسبة لسياق الجملة الثانية.

• التصحيح التلقائي

يقوم المصحح بتصحيح بعض الكلمات تلقائيًّا دون الرجوع للمستخدم، وهذا يحدث فقط عندما يتأكد المصحح من أن هذه الكلمات بها خطأ في التهجئة وليس لها أي بديل صحيح سوى هذا الذي تم استخدامه في التصحيح التلقائي. فعلى سبيل المثال، إذا أدخلت الكلمة"الاسلامي"، فسيقوم البرنامج باقتراح البديل الصحيح لهذه الكلمة وهو "الإسلامي". وتزيد هذه الخاصية من سرعة عملية تصحيح الوثائق.

• تقليل عدد الاقتراحات وتدقيقها:

مما يميز المصحح عن غيره من برامج التصحيح الإملائي هو أنه يقوم بترتيب أقرب البدائل للكلمة الخطأ، وبالتالي يقدم اقتراحات أقل لكل كلمة. وهو الأمر الذي يحصر مجال الاختيار أمام المستخدم على عدد قليل من البدائل الصحيحة، فعلى سبيل المثال، إذا قمت بإدخال كلمة "مقتوب" سوف يقدم لك المصحح ثلاثة بدائل هي على الترتيب (مقتول، مكتوب، مقترب) فالأولى هي الكلمة الأقرب للكلمة الخطأ التي أدخلتها.

• التصحيح باللغتين (العربية والإنجليزية)

يتعامل المصحح بشكل احترافي مع الأخطاء الإملائية العربية والإنجليزية في نفس الوقت، حتى إذا أدخل المستخدم كلمة بالإنجليزية في سياق عربي أو العكس. فعلى سبيل المثال، إذا أدخلت هاتين الكلمتين"مصصر Egybt" يقترح المصحح عليك في هذه الحالة البدائل الصحيحة لهاتين الكلمتين وهما: "مصرEgypt".

• التعرف على أسماء الأعلام:

يتعرف المصحح على كم كبير من أسماء الأعلام الشهيرة والعادية؛ والمقصود هنا بالشهيرة التي يتعرف عليها المصحح لكونها مخزنة في قواعد البيانات لديه، والمقصود بالعادية هي أسماء الأعلام الجديدة المستحدثة التي تظهر من آن لآخر. والفائدة من ذلك أمران: الأولى: تقليل عدد الكلمات المجهولة، الثاني عدم الوقوع في التصويب التلقائي الخاطئ لهذه الأعلام. على سبيل المثال، إذا قمت بإدخال "في الفلوجة"، "مدينة بام الإيرانية"، "الدكتور البعلبكي"، يتعرف المصحح هنا على الكلمات: الفلوجة، بام، والبعلبكي كأسماء أعلام.

• القاموس الشخصي:

باستطاعة المستخدم تخصيص شكل قاموس المصحح لتجنب تغيير الكلمات باستخدام خاصية "تجاهل الكل"؛ قد تكون هذه الكلمات مصطلحات تقنية أو أسماء أعلام غير معروفة لم يتعرف عليها المصحح.

وعلاوة على ذلك، يستطيع المستخدم أن يفرض تصحيحات معينة على المصحح باستخدام خاصية "استبدال الكل". فاستخدام القواميس الشخصية يساعد بلا أدنى شك في زيادة سرعة تصحيح الوثائق.

يعمل التدقيق الآلي من خلال:

1- موقع على الويب، تقوم من خلاله بكتابة النص المراد تدقيقه ثم الضغط على فيقوم بتدقيق النص فورا في مربع آخر مخصص لعرض النص المدقق.

https://tadqeek.alsharekh.org

2- من خلال إضافة على متصفح جوجل كروم أو فايرفوكس، وهذه الإضافة تقوم بتدقيق أي نص تقوم بتحديده خلال تصفحك لأي مقالة أو نص.

3- في حالة تدقيق نص كبير أكثر من 5 صفح أو تدقيق كتاب يتم التواصل مع إدارة الموقع لتقديم الخدمة (مجانا) من خلال البريد الإلكتروني .

• التواصل:

للتواصل أكثر راسلونا على البريد الرسمي التالي: [email protected]

Ads

© جميع الحقوق محفوظة 2020

تم التصميم والتطوير بواسطة فريق صخر